أضفنا على جوجل بلس

نمو ما وراء المعرفة:

يشير استينجتون أولسن إلى أنه في السنوات الدراسية المتوسطة والتالية خلال المرحلة الابتدائية يبدأ الطفل في استخدام مستوى مرتفع من لغة ما وراء المعرفة ويظهر ذلك من خلال استخدام مفاهيم مثل استنتج، وأدلل على ذلك، وأتوقع وأشك، وأقدر ، وأقر بصحة شيء ما، وافترض وكذلك نجده يستخدم التفكير العلمي والتاريخي.
ويرى موور وفروو أن الأطفال في عمر الرابعة يبدءون في فهم" الأفعال العقلية" مثل( يعرف ويعتقد" ويبدءون فهم الاختلاف بين" ماري تعرف أن ـ ـ ـ ـ" و" جون يعتقد أن ـ ـ ـ ـ").

 

ويشير فلافيل إلى أن الأطفال في عمر الثالثة يكتسبوا بعض الوعي المعرفي عن أنفسهم والآخرين. حيث أنهم يستطيعون تمييز التفكير بشأنا لهدف المطلوب إدراكه.

 

ويبدءون بالإشارة إلى معرفتهم الخاصة التي تظهر من خلال استخدامهم بعض الأفعال مثل اعتقد وأعرف وفي عمر الرابعة يفهمون بأن سلوك الآخرين موجه بالاعتقادات والرغبات فهم لا يمتلكوا مثل هذه الاعتقادات التي قد تكون خاطئة. وهذه السنوات الأولى أيضا ً تكون فترة النمو السريع للوعي.

 

كما أكد Pascual & Goikoetxe, 2003 : 439 على ضرورة التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة في سن مبكرة من المرحلة الابتدائية حيق أنها دربت طلاب الصفين الثالث والرابع الابتدائي على استراتيجيات ما وراء المعرفة على الفهم القرائي وأشارت النتائج إلى تحسن الفهم القرائي.

 

ويشير فينمان إلى أن الاعتقاد بان الوعي بـ ما وراء المعرفة يظهر في المرحلةا لعمرية من 4 – 6 سنوات يعد شيء خاطئ حيث أن معرفة ما وراء المعرفة تنمو تدريجيا ً عقب تلك السنوات وأن تطوير مهارات ما وراء المعرفة لم يتوقع ظهورها قبل عمر 11 – 12 عام.

 

ويذكر ويليامسون ونيلسون أن تلاميذ الصفوف الأخيرة من المرحلة الابتدائية يملكون معرفة عالية أعظم وغمكانية متزايدة لاستخدام الاستراتيجيات المعرفية و ما وراء المعرفة التي تؤدي بدورها إلى زيادة المفردات اللغوية واتساع الفهم العقلي من خلال صياغة الأسئلة والتلخيص أثناء القراءة فيتحسن الفهم القرائي.

 

مما سبق يرى مؤلف المقال أن هناك اتفاق بين معظم الباحثين على ضرورة التدريب على إستراتييجات ما وراء المعرفة بداية من المرحلة الابتدائية وأن اختلفوا في أي سن ينبغي أن يبدأ التدريب، حيث أن هذه الاستراتيجيات تهدف إلى الوعي الذاتي بعملية الفهم فهي تساعد التلاميذ على فحص فهمهم لكي يصبحوا على وعي بماذا يتعلمون؟ وكيف يتعلمون؟ والتحكم في عملية الفهم القرائي.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد