أضفنا على جوجل بلس

استراتيجية Know – Want to Know – Learned ( K. W. L):

تعد استراتيجية K. W.L " لأوجل" من استراتيجيات القراءة التعليمية والتي تستخدم لإرشاد التلاميذ من خلال النص، والهدف من استخدام هذه الاستراتيجية هو:
استرجاع التلاميذ للمعرفة السابقة عن موضوع الدرس.
تحديد الهدف من القراءة.

 

مساعدة التلاميذ على إدارة وضبط فهمهم للنص.

 

إعطاء فرصة للتلامذ لاستخلاص أفكار ما وراء النص.

 

ولاستخدام استراتيجية KWL يمكن إتباع الخطوات التالية:
اختيار النص ويفضل استخدام هذه الاستراتيجية مع النصوص التفسيرية.

 

وضع جدول أن مخطط KWL حيث يصممه المعلم على السبورة أو على شفافية وينبغي أن يمتلك كل طالب هذا المخطط لتسجيل المعلومات وفيما يلي شكلا ً توضيحيا ً لمخطط KWL.

L W K
     

شكل ( 4) مخطط تسجيل المعلومات

 

ج- يسأل المعلم الطلاب كنوع من العصف الذهني عن الكلمات والمصطلحات والعبارات التي ترتبط بالموضوع وتلك المعلومات أوا لمعرفة يتم تدوينها في العمود " K" ( K. What do we Know) ويعد أن ينتهي الطلاب من ذلك يتم مناقشتهم فيما كتبوه ودنوه في( k).

 

وينبغي على المعلم أن يسأل الطلاب لمساعدتهم على توليد الأفكار وتشجيعهم على شرح كل ما يدور في أذهانهم من معاني ومعارف ترتبط بالموضوع ويفيذ ذلك خاصة في الأفكار والمعاني الغامضة كأن يسأل " ماذا تعتقد في ذلك؟ ".

 

د- يسأل المعلم الطلاب عما يريدون معرفته عن الموضوع ويتم تسجيل هذه الأسئلة في العمود الخاص بـ" w" ( W. What do we want to Know) ويقوم المعلم بسؤال الطلاب لتشجيعهم على توليد الأفكار لتدوينها في “w" مثل ماذا تريد أن تتعلم عن هذا الموضوع؟ .

 

وقد يواجه بعض الطلاب مشكلة في توليد الأفكار. أو يقولون " لا شيء" هنا يحاول المعلم أن يسألهم بعض هذه الأسئلة:

 

ماذا تعتقد فيما ستتعلمه من هذا الموضوع من خلال قراءتك للنص؟

 

اختيار فكرة من العمود " K" ويسأل " ما المزيد الذي تريدون معرفته عن هذه الفكرة؟

 

يحضر المعلم بعض الأسئلة الخاصة به لإضافتها إلى العمود " W" بالقدر الذي يمكن الطلاب من التركيز على الأفكار الواردة بالنص والتي من المرجح ألا يركز عليها الطلاب في أسئلتهم وبالتأكيد لا يضيف المعلم الكثير من الأسئلة من عنده حيث ينبغي أن تكون غالبية الأسئلة التي تدون في العمود " W" من إنتاج الطلاب أنفسهم.

 

هـ - بعد أن يقرأ الطلاب النص يقومون بتدوين ما تعلموه في العمود " L " ( L . What have we learned?) حيث ينبغي على التلاميذ أن يبحثوا على إجابات للأسئلة التي قاموا يتدوينها في العمود " W" سواء أثناء أو بعد القراءة فبالإضافة إلى الإجابة عن الأسئلة المدونة في العمود " W" يشجع المعلم الطلاب للكتابة في العمود " L" أي شيء يجدون له أهمية للتمييز بين أجابتهم عن الأسئلة والأفكار ذات الأهمية.

 

والمعلومات التي دونها الطلاب في العمود " L" فعلى سبيل المثال، يمكن أن يضع الطلاب علامة معينة إلى جانب المعلومات التي تجب عن الأسئلة المدونة في العمود " K" كما يستطيعون أن يضعوا نجمة إلى جانب الأفكار ذات الأهمية.

 

وقد يلجأ الطلاب إلى وسائل أخرى للبحث عن إجابات للأسئلة التي لم يجب عنها النص، ومن المرجح أن أسئلة الطلاب المدونة في العمود " W" يتم الإجابة عنها من خلال النص.
و – مناقشة المعلومات التي سجلها الطلاب في العمود " L".

 

ز – تشجيع الطلاب للبحث عن إجبابات للأسئلة التي قاموا يتدوينها في العمود " W" والتي لم يجيب عنها النص.

 

ومن طرق تدريس استراتيجية KWL لتحديد ما يعرفه الطلاب وما يريدون أن يعرفوه أن يقوم المعلم بتقسيم الحصة إلى قسمين: القسم الأول يقوم فيه المعلم بإخبار التلاميذ بهدف من أهداف الدرس المراد تحقيقها، وفي نهاية هذا القيم يسأل المعلم التلاميذ عما إذا كانت هذه الأهداف تحققت أم لا؟ وفي  أي جزء من الدرس تم ذلك؟ أما في القسم الثاني يقوم المعلم بإخبارهم عن وجود ناتجين من نواتج التعلم، ولكن عليهم أن يحددوهما بأنفسهم وفي نهاية هذا القسم يسأل المعلم التلاميذ فيما يفكرون فيه من نواتج التعلم مع إعطائهم فرصة للمناقشة في ذلك بصورة ثنائية، أو يدعوهم إلى كتابة ذلك كواجب منزلي، وفي الحصة التالية يدعو المعلم تلاميذه إلى مناقشة ما توصلوا إلبهي ويستلزم تطبيق هذه الاستراتيجية ما يلي:

 

منح التلاميذ الوقت الكافي عند استخدام هذه الاستراتيجية وذلك للمناقشة والتدريب عليها أثناء الدرس.

 

أن يوضح المعلم للتلاميذ كيفية استخدام هذه الاستراتيجية وذلك في أو وقت سواء مع أنفسهم أو مع بعضهم البعض.

 

وهناك العديد من الاستراتيجيات لـ ما وراء المعرفة يذكرها مؤلف المقال على النحو التالي:

 

استراتيجية ما وراء المعرفة " لولن وفيليبس".1.

 

2. استراتيجية التخطيط والتنظيم الذاتي.

 

3. استراتيجية سجلات التفكير.

 

4. استراتيجية التقييم الذاتي.

 

5. استراتيجية لعب الأدوار والمحاكاة.

 

6.اعتبار كلمة لا أستطيع غير مقبولة.

 

7. إعادة صياغة أفكار التلاميذ.

 

8. إعطاء التلاميذ صفات معرفية.

 

9. تحديد وتوضيح المصطلحات التي يستخدمها التلاميذ.

 

10. استخدام عمليات التنبؤ والملاحظة والشرح.

 

11. دورة تعلم ما وراء المعرفة.

 

12. العصف الذهني للأفكار.

 

13. المشاركة الثنائية.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد